الأمم المتحدة تدعم الخطة التركية لشمال سوريا حيث أجبر ٣٠٠ ألف كردي على الرحيل

مصدر: جروزالم پوست

بدا أن الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس يدعم خطة تركية لتسوية ملايين اللاجئين العرب في الغالب من مناطق أخرى في سوريا في منطقة أجبر أكثر من ١٨٠ ألف كردي على الفرار منها في الأسابيع الأخيرة. شكر رئيس الأمم المتحدة تركيا على تعاونها ودعمها القوي ووافق على تشكيل فريق لدراسة اقتراح تركيا والمشاركة مع تركيا. أصدرت خدمة الأخبار التابعة للأمم المتحدة بيانًا قابلًا لخطة تركيا والسعي لدراستها.

في المناقشات ، لم ينتقد أمين عام الأمم المتحدة الهجوم العسكري الذي شنته تركيا في أكتوبر والذي أدى إلى انتهاكات حقوق الإنسان ، بما في ذلك الاغتيالات خارج نطاق القضاء ومقاطع الفيديو الخاصة بإعدام السجناء على أيدي الجماعات المتمردة السورية التي تدعمها تركيا. ولم تقل الأمم المتحدة أيضًا أن المدنيين البالغ عددهم ١٨٠٠٠٠ ، والذي سجل خبراؤه فرارًا ، لهم الحق في العودة إلى ديارهم في شمال سوريا. بدلاً من ذلك ، تدرس الأمم المتحدة الآن كيفية تنفيذ الاحتلال التركي لشمال سوريا وكيفية العمل مع أنقرة في “منطقة آمنة”. من المفترض أن تضمن مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين حق الـ ١٨٠٠٠٠ شخص الذين اضطروا إلى الفرار من جراء الهجوم التركي ، سيُطلب منك الآن دراسة الاقتراح الخاص باستبدالهم بـ ٣،٦ مليون لاجئ سوري آخرين يعيشون في تركيا.
يبدو الآن أن منظمة حلف شمال الأطلسي والأمم المتحدة وروسيا والقوى العالمية الأخرى ستعمل على منع عودة الأشخاص الذين فروا من هجوم تركيا وتسوية الآخرين في مكانهم ، دون موافقة الأمم المتحدة. أيد الناتو هجوم تركيا ، مدعيا أن المخاوف الأمنية تجعله مقبولا ، وطلب فقط ضبط النفس من أنقرة. يعني ضبط النفس حتى الآن مئات الآلاف من الناس أصبحوا بلا مأوى في ثلاثة أسابيع.

تحتل تركيا ووكلائها الآن مجموعة من شمال سوريا ، بما في ذلك عفرين ، حيث تم طرد ١٦٠٠٠٠ كردي في عام ٢٠١٨ ، وإدلب حيث كان يعيش زعيم داعش أبو بكر البغدادي ، وجرابولوس. تركيا ليست أسبوعًا لتوطين اللاجئين السوريين في تلك المناطق ، فهي تريد فقط إرسال اللاجئين من أجزاء أخرى من سوريا إلى المناطق التي يعيش فيها الأكراد ، وذلك باستخدام مجموعات المتمردين السوريين المدعومين من تركيا لتطهير الأرض أولاً قبل إعادة التوطين. تصف أنقرة هذه “المنطقة الآمنة” ، لكن بالنسبة إلى ٣٠٠ ألف شخص فروا من القتال ، لم تكن آمنة. تصف التقارير في وسائل الإعلام عمليات الإعدام والهجمات على المدنيين. ساعدت الولايات المتحدة تركيا على تحقيق هدفها من خلال فتح المجال الجوي أمام هجوم تركي والعمل على استبعاد الأكراد من عملية جنيف التي تدعمها الأمم المتحدة للدستور السوري. استبعدت الولايات المتحدة قواتها الديمقراطية السورية ، وهي مجموعة ساعدت الولايات المتحدة في إنشائها في عام ٢٠١٥ ، من جنيف واستبعدت الجماعات الكردية الأخرى في شرق سوريا من المشاركة. كما حرصت الأمم المتحدة وتركيا وروسيا وغيرها على استبعاد ممثلي الأقلية الكردية في شرق سوريا من المشاركة. شرعت روسيا في دوريات مشتركة في شرق سوريا مع تركيا خلال الأيام الماضية. ألقى الشباب الكردي الحجارة على المركبات العسكرية التركية ، احتجاجا على الاحتلال العسكري.

قد تكون دراسة الأمم المتحدة لخطة أنقرة لتوطين شرق سوريا أول مرة تعمل فيها الأمم المتحدة بنشاط لإعادة توطين أشخاص من بلد في منطقة لا ينتمون إليها مع ضمان عدم قدرة الأشخاص الذين فروا على العودة إلى ديارهم. قال الأكراد ومؤيدوهم أن هذا يرقى إلى حد التطهير العرقي. إذا كان هذا هو الحال ، فقد تساعد الأمم المتحدة في التطهير العرقي ، وهذا يشكل خروجاً كبيراً عن ولاية الأمم المتحدة المعتادة. في حالات أخرى ، عارضت الأمم المتحدة بشكل عام الحرب والغزوات كوسيلة لحل القضايا ، ودعمت اللاجئين وحقوقهم في العودة. ومع ذلك ، فإن غزو تركيا لسوريا الشمالية ، والذي تم اقتراحه في الجمعية العامة للأمم المتحدة في سبتمبر ، قد تلقى الدعم الآن من الأمين العام للأمم المتحدة. ليس للحكومة السورية والسلطات في شرق سوريا والسكان المحليين الذين طردوا من ديارهم أي رأي في قرار الأمم المتحدة بدراسة اقتراح تركيا ولم يلتق الأمين العام للأمم المتحدة أبدًا بأشخاص من شرق سوريا فقدوا منازلهم في الغزو الأخير.

Source :

https://www.jpost.com/Middle-East/UN-open-to-Turkish-plan-for-northern-Syria-as-300000-Kurds-forced-out-606630

Website | + posts